EnssA.Benisuef

الجمعية العلمية لطلاب كلية التمريض جامعة بنى سويف
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعامل الحكومه مع امراض العصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.sara
نص نص
avatar

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 16/06/2009

مُساهمةموضوع: تعامل الحكومه مع امراض العصر   الأربعاء يونيو 17, 2009 12:01 am

في ظل تفاقم أزمة أنفلونزا الطيور في مصر وتزايد المخاوف من انتقال الفيروس للإنسان عن طريق الخنازير, يعقد مجلس المحافظين المصري اجتماعاً طارئاً، الأسبوع الجاري، برئاسة الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، لمناقشة التطورات الخطيرة لأنفلونزا الطيور وانتشار الفيروس القاتل في معظم المحافظات، ليسجل أعلى معدلات الإصابة البشرية على مستوى العالم خلال الأشهر الأربعة الأولى من ٢٠٠٩.

وقالت مصادر إن الاجتماع تحدد له مبدئياً الأربعاء المقبل، وسيستعرض مدى تنفيذ قرارات اللجنة العليا لمكافحة أنفلونزا الطيور، خصوصاً إغلاق المزارع المختلفة وإزالة عشش التربية المنزلية ونقل حظائر الخنازير إلى منطقة صحراوية بحلوان. في الوقت نفسه، وأصل الفيروس هجومه الضاري، إذ احتجزت مستشفيات حميات المحلة وطنطا وكفر الزيات ٨ مواطنين للاشتباه في إصابتهم بالمرض، بينهم ٣ أطفال و٤ سيدات.

ونقلت المواطنة وفاء عبدالمجيد عبدالجواد من مستشفى حميات طنطا إلى مستشفى صدر العباسية، بعد ثبوت إصابتها بالفيروس، لتصبح بذلك الحالة رقم ٦٨. من جانبها، طالبت «المنظمة العالمية للصحة الحيوانية»، السلطات المصرية بتحصين الطيور ٣ مرات سنوياً، وشددت في تقرير رسمي على ضرورة توفير اللقاحات والأمصال اللازمة.

فيما كشفت مصادر بوزارة الزراعة أن اللقاح الذي تستعمله مصر غير فعال لمكافحة النسخة المصرية من الفيروس، إثر فشل الأجهزة البحثية المصرية في إنتاج لقاح مصري، بسبب ضعف التمويل الذي تقدمه الحكومة.

وقال الدكتور حامد سماحة، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن حوالي ٤٥٠٠ مزرعة دواجن في مصر تعمل دون ترخيص، من أصل ٨ آلاف مزرعة. وأصدرت وزارة البيئة تقريراً رسمياً يحذر من أن التباطؤ في نقل الخنازير من الكتلة السكنية قد يؤدى إلى تسارع تحور الفيروس، ليصبح نسخة قابلة للانتقال من الإنسان إلى الإنسان، على اعتبار أن الخنازير تعمل كعائل وسيط للفيروس.

ومن جهة أخرى أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل مئات الإصابات البشرية بأنفلونزا الخنازير في المكسيك والولايات المتحدة بينها ٦٠ إصابة قاتلة. وقالت المتحدثة باسم المنظمة فاضلة شعيب إن هناك ٨٠٠ شخص يشتبه في إصابتهم بأنفلونزا الخنازير، بينما لقي ٧٥ آخرون حتفهم في منطقة مكسيكو، وهناك ٧ حالات إصابة مؤكدة في الولايات المتحدة.

ويشار إلى أن "فيروس أنفلونزا الخنازير" من نفس سلالة فيروس الأنفلونزا التقليدي الذي يصيب البشر بالملايين سنوياً، إلا أنه فصيلته لا تصيب سوى الخنازير، أو الأشخاص الذين لهم ارتباط مباشر بهذه الحيوانات.

وقد وضعت منظمة الصحة العالمية الجمعة، التحذير من المرض كوباء جديد، عند المرتبة الثالثة، من مقياس من ستة درجات لتحديد مدى خطورة انتشاره ، وهو ما يعني "انعدام أو محدودية انتقاله كعدوى من شخص لأخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعامل الحكومه مع امراض العصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
EnssA.Benisuef :: لجان ENSSA-Beniseuf :: لجنة الصحة العامة-
انتقل الى: